أصول اللعب مع طفلك في أول عامين .. ليصبح طفلك عبقريا !!
قد لا تعلمينأن اللعب مع الأطفال له أصول، فالخبراء يؤكدون أنه هناك لعب ترفيهي يشعرهم بحنانكوهناك لعب تعليمي لا يشترط ألعاباً غالية الثمن وإنما يشترط اهتمامك وتفرغك .
هذا ما تؤكده جاكي سيلبرج في كتابها "اللعب مع الصغار"، مشيرة إلى أن موادالألعاب التعليمية حولنا داخل منازلنا وخارجها وهي ألعاب يلعبها الوالدان مع طفلهمافي هذه السن فتقوي الرابطة بين الصغير ووالديه.
وتفيد "جاكي" ، حسب صحيفة "الجمهورية" بأن محاولة الصغير اكتشاف ما حوله أو اكتشاف نفسه أروع الألعاب بالنسبةله، موضحة أن هناك الكثير من الألعاب المبتكرة للأطفال بين عاميهم الأول والثانيوهي ألعاب مصنعة بحيث تتوافق مع مراحل نموهم المختلفة وتعمل علي تنمية ذكائهموقدراتهم الحركية واللفظية والحسية وتستعرض أهمها ، قائلة :
* عليكِ تدريبطفلك علي مهارات حل المشكلات، بأن تضعيه علي كرسيه المرتفع ثم أدخلي قطعة من الكورنفلكس أو الخبز الجاف في فوهة زجاجة ذات فتحة صغيرة واتركيها له ليحاول إخراجها حتىيتوصل بنفسه إلي أن عليه قلب الزجاجة لتخرج وعندما يجد الحل سيبدأ طفلك في إدخالهاوإخراجها مرات ومرات.
* الأكل بالملعقة من المهارات الاجتماعية المهمة للصغارويمكنك تعليمها لهم باللعب بأن تعطيه في بادئ الأمر بعض الملاعق ليلعب لها فستجدينهيضبط بها ويسقطها علي الأرض وقد يضعها في فمه، وحينما تشعرين باستجابته لهذه اللعبةضعي قطعة صغيرة من الموز علي ملعقة وضعيها في فمه ثم استمري في هذه اللعبة بأنواعمختلفة من الأطعمة وستجدينه سرعان ما يتعلم أن يضع الملعقة في طبق بلا أطعمة ويطعمبها نفسه.
* ألعاب المشي، يمكن ممارستها مع طفلك بأساليب عديدة بمجرد إتقانهالمشي بمفرده وهي كلها تساعد علي مرونة وتنسيق عضلاته منها.
* ساعديه أن يمشيباتجاهات مختلفة إلي الجنب وإلي الخلف ثم إلي الإمام، أو يوضع ساقيه كالحصان أوامشي أمامه علي أصابع قدميك مما يدفعه إلي تقليدك والسير مثلك.
* مديذراعيك إلي الإمام أثناء المشي أو امشي بسرعة ثم ببطء وشجعيه علي أن يقلدك.
أهم من تدريب طفلك المستمر على هذه المهارت هو أن تحتضنيه وتظهري له الحبله عند نجاحه في أداء أي هذه الألعاب ، كما تنصحك الكاتبة .رحلةاكتشاف
عزيزتي الأم ، هل تعلمين أن جميع الحركات التي يقوم بها رضيعك فيعامه الأول تكون ألعاب استكشافية تثيره وتمتعه ؟ فقد تبدو محاولة رضيعك لوضع إصبعقدمه في فمه محاولة بلهاء بالنسبة لكِ إلا أنها تكون بمثابة تمرين علي التنسيق بيناليد والعين ورغم أنه قد لا ينجح عدة مرات إلا أنه يحاول تعديل الخطأ الذي يقع فيهلكي يكمل ليثبت قوة إرادته، فينجح في تلك المهمة الشيّقة.
يؤكد "علاء رجب" الباحث في علم النفس، أنه عندما يتعلم الأبوان أي نوع من اللعب والألعاب تبني قدراتطفلهما ويمكنهما عندئذ أن يخلقا في البيت بيئة محفزة لقدرات طفلهما التعليميةوالألعاب الفردية هي الألعاب التي يقوم بها الطفل عندما يكون بمفرده لاكتشاف العالممن حوله مثل مص الأصابع أو اكتشاف أجزاء جسمه بشكل عام ويجب علي الأم إعطاء طفلهاوقتاً خاصاً به دون تدخل منها حيث يعتمد فيه الطفل علي عقله لكي يفهم الأشياء وهوما ينمي بشكل كبير حواس الطفل ومنظوره للأشياء وفائدتها.
ويضيف الباحث وعليالجانب الآخر هناك بعض الألعاب التي يمكن للكبار لعبها مع الطفل لتنمية مهاراتهالاجتماعية والتفاعلية كتبادل الأدوار وهو عنصر أساسي للتفاعل بين الناس عندماتتكرر بعض الألعاب وهي هامة لتنمية بعض مهارته مثل السمع والإدراك وان لعب الطفل معالأبوين وهما قريبان منه ويمدحانه أمر يساعد في إشعار الطفل بأنه محبوب وقد ثبت أنهذا الشعور يزيد من إحساس الطفل بالمبادرة والتفاعل مع الآخرين .
وينصح الباحثبالإرشادات التالية عند شراء لعب الطفل حتى يستفيد طفلك أكبر فائدة ممكنة.
اللعبمن يوم إلي 6 شهور: الأطفال يستطيعون تمييز ألوان معينة مثل اللون الأحمر وهو عادةأول لون يستطيع الطفل رؤيته وبالقطع يستطيعون تفسير هذه الأصوات بشكل سليم فمنالمفيد وضع لعبة موسيقية زاهية الألوان فوق فراش الطفل منذ اليوم الأول فكلما كانمحيط الطفل غنياً منذ أيامه الأولي كلما زادت فرصة نموه العقلي وبحلول الشهر الثالثيستطيع الطفل تمييز لعبته المفضلة وسيحاول الوصول إليها أو الإمساك بها ومن المهمأن تكون تلك الألعاب بألوان مختلفة وملمس مختلف وأشكال مختلفة لتنمية حاسة الطفل فيالتمييز بين الأشياء المختلفة عن طريق البصر.
اللعب من "7" إلي 12 شهرا: يتعرف الطفل علي بعض الأشياء والأشخاص المألوفين لديه وأكثر اللعب فائدة لديه اللعبالتي تجر أو ترص أو تسير إلي الخلف والأمام أو من النوع الذي يساعد علي التوفيق بينالألوان والأشكال كذلك الكتب المصنوعة من القماش أو البلاستيك والتي تتميز بالصورالكبيرة البسيطة.
هذا في السنة الأولى من عمر طفلك أما إبتداءًا منالسنة الثانية، فتؤكد الدكتورة " ليلي كرم الدين " أستاذ علم النفس بجامعة عين شمسأن القصص القصيرة واللوح والطباشير وتركيب المكعبات وأقلام التلوين غير السامةوصندوق الرمل والزحليقة والدراجات ثلاثية العجلات, كلها تناسب الطفل في المرحلةالعمرية من 2 إلي5 سنوات,
أما اللعب التي تنمي الذكاء والإبداع مثلأدوات الطبيب والممرضة والدراجات والقطار الكهربي, ونط الحبل وكرة القدم,وتركيب الألعاب فتناسب الطفل من سن5 إلي9 سنوات, وعندما يبلغ الطفل عامهالعاشر وحتى الرابع عشر تناسبه الألعاب العلمية الإبداعية مثل ألعاب الكمبيوتروممارسة الرياضة وجمع الصور والنقود والطوابع .
ليكون طفلك عبقرياً
إنعلوم الحياة والتعمق فيها وإزاحة القشور عنها هدف للطفل من اللعب ، هذا ما يؤكدهالدكتور حمزة السويفي أستاذ التربية بجامعة الإسكندرية ، موضحاً أن الألعاب هي التيتساعده علي بناء منزل والخوف من هدمه حافز له للإنجاز، فقد يكون مهندسا أو عبقرياوعلي الأم ألا تعتبر ذلك لهوا،
فمن أسس الصحة النفسية ترك الصغار للهووتدمير اللعب أحيانا ليتعلموا أن الابتكار والاحتفاظ بممتلكاتهم من الأهداف الساميةفي الحياة. كما أن جذب الطفل خمس دقائق للنظر إلى السماء يمنحه فرصة طرح الأسئلةللوصول إلى مكنون الوجود علي ألا تهرب الأم من الإجابة عن استفسارته لو كانت ساذجة،والكتاب له دور مؤثر في حياة الابن ويجب أن تحرص الأم علي قراءة كتاب أمامه لتكونقدوة له.
وينصح د. حمزة الأم بضرورة بعدم تحديد هدف الطفل بأن تقول له " لتصبحكذا مثل أبيك أو عمك" و عليها ترك الطفل يحلم بأن يكون كما يريد ليسعى لتحقيقهدفه.
اللهم انى اسألك ايمانا دائما، وأسألك قلباخاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافيةفى كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر علىالعافية ، وأسألك الغنى عن الناس
استغر الله العظيم التواب الرحيم لذنبيوللمسلمين وللمسلمات وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين