المختصر في القواعد والإملاء للمرحلة الابتدائية
المختصر في القواعد والإملاء للمرحلة الابتدائية
المختصر في
القواعد والإملاء
للمرحلة الابتدائية
مقدمة ،،
باسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد :
عندما أرى بعض التلاميذ يكتب بعض العبارات في الدرس بأخطاء إملائية مع ضعف وتدني في معرفة بعض القواعد النحوية ، أفكر في تسهيل تلك القواعد سواء الإملائية أو النحوية بصورة قريبة من الأذهان ومناسبة لسن التلاميذ في هذه المرحلة
00
بناء على ذلك ، فقد قمت بوضع هذا الكتاب المختصر ، ليكون عونا للتلاميذ في هذه المرحلة ، وقد حرصت على تسهيل المادة العلمية ، ووضع بعض الأسئلة والتطبيق والرسومات التوضيحية
0
والله أسأل أن ينفع بهذا الجهد ، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم
00 والله ولي التوفيق 0
عبدالله آل فايع
مادة القواعد
- الصف الرابع
الفصل الدراسي الأول
أجزاء الكلام
:
الاسم
: هو كل كلمة يسمى بها الشيء 0
مذكر
مؤنث
الفعل : هو كل كلمة تدل على حدوث عمل في زمن معين 0
ماض
: هو كل فعل يدل على حدوث عمل في الزمن الماضي 0
المضارع : هو كل فعل يدل على حدوث عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل 0
5- أمر : هو كل فعل يدل على طلب عمل في زمن المستقبل 0
الحرف
: هو كل كلمة لا يتضح معناها إلا مع غيرها 0
الفصل الثاني
:
الجملة نوعان
:
1- اسمية : هي التي تبدأ باسم 0
2- فعلية : هي التي تبدأ بفعل 0
فائدة
: من علامات الاسم :
دخول
( أل ) التعريف عليه ، مثال : قمر – القمر 0
قبول التنوين ، مثال
: محمد – محمد ٌ 0
الجملة الاسمية
: تتكون من ركنين أساسيين هما : المبتدأ والخبر 0
1- المبتدأ : هو الاسم الذي تبدأ به الجملة 0
2- الخبر : هو الاسم الذي يخبر عن المبتدأ ويفيد معه معنى تاما 0
المبتدأ والخبر مرفوعان ، مثال
: العلم نور 0
العلامة الأصلية
: الضمة 0
الجملة الفعلية تتكون من ركنيين أساسيين هما
: الفعل والفاعل 0
الفاعل
: اسم مرفوع يدل على من قام بالفعل 0
مثال
: تهتم الدولة بالتعليم 0
العلامة الأصلية
: الضمة 0
المفعول به
: هو كل اسم وقع عليه فعل الفاعل ، ويكون منصوبا دائما ، مثال : يحب الطائر الحرية 0
العلامة الأصلية
: الفتحة 0
من حروف الجر
: في – على – من – إلى – عن – الباء – اللام 0
الاسم المسبوق بحرف من حروف الجر يكون مجرورا دائما
0
العلامة الأصلية
: الكسرة 0
تأنيث الاسم :
علامات تأنيث الاسم ثلاث ، وتكون في آخر الاسم
:
التاء المتحركة في آخر الاسم
( ة ) ، مثال : نافذة 0
ألف التأنيث المقصورة ( ى ) ، مثال : سلمى 0
ج- ألف التأنيث الممدودة ( اء ) ، مثال : بيضاء 0
فائدة
: هناك أسماء مؤنثة تخلو من علامات التأنيث الثلاث السابقة ، فنقول عنها اسم مؤنث بدون علامة ، مثال : زينب 0
المفرد والمثنى والجمع
:
ينقسم الاسم من حيث العدد إلى ثلاثة أقسام
:
المفرد
: هو كل اسم يدل على واحد أو واحدة ، مثال : سيارة0
المثنى : هو كل اسم يدل على اثنين أو اثنتين ، مثال : سيارتان 0
ج
- الجمع : هو كل اسم يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين ( ثلاثة فأكثر) ، مثال : سيارات0
أولا / الاسم المفرد :
علامات إعراب الاسم المفرد
:
الضمة
: في حالة الرفع ( المبتدأ ، الخبر ، الفاعل )، مثال : محمدُ مجتهدٌ 0
الفتحة : في حالة النصب ( المفعول به )، مثال : يحترم الطالبُ المعلم َ0
ج
- الكسرة : في حالة الجر ( اسم مجرور )، مثال : يلعب خالدُ بالكرةِ0
ثانيا
/ المثنى :
- يصاغ المثنى من الاسم المفرد بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على آخره ، مثال :
قلم + ان = قلمان أو قلم + ين = قلمين
- علامات إعراب المثنى :
أ
- الألف : في حالة الرفع ( المبتدأ والخبر والفاعل ) ، مثال : الطالبان مؤدبان 0
ب
- الياء : في حالتي النصب والجر( مفعول به ، اسم مجرور )،مثال : يركب الصيادان الزورقين ، سافرت إلى مدينتين 0
ثالثا / الجمع :
جمع المذكر السالم
:
- يصاغ جمع المذكر السالم بزيادة واو ونون ، أو ياء ونون على آخر مفرده ، مثال :
مهندس + ون = مهندسون أو مهندس + ين = مهندسين
- سمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير ، بمعنى لو حذفنا الواو والنون أو الياء والنون من آخر الجمع عاد مفردا ، وبذلك يعرف أنه جمع مذكر سالم ، مثال : مهندســــ/ـون ، مهندســـــــ/ـين
علامات إعراب جمع المذكر السالم
:
الواو
: في حالة الرفع ، ( المبتدأ والخبر والفاعل ) ، مثال : المؤمنون إخوة 0
الياء : في حالتي النصب والجر ، ( مفعول به ، اسم مجرور ) ، مثال : يحترم المدير المخلصين ، سلمت على المؤدبين 0
* فائدة : المثنى وجمع المذكر السالم في حالتي النصب والجر ينتهيان بياء ونون ، مثال : المهذبين ، نعرف المثنى وجمع المذكر السالم من خلال حرف النون في آخر الاسم ، نون المثنى مكسورة وما قبل الألف أو الياء مفتوح ، مثال : معلمَانِ ، معلمَينِ،
أما نون جمع المذكر السالم مفتوحة دائما وما قبل الياء مكسورة ، مثال : معلمِينَ 0
جمع المؤنث السالم
:
- يصاغ جمع المؤنث السالم بزيادة ألف وتاء على آخر مفرده ، مثال :
الطالبة
+ ات = الطالبات ( مع حذف علامة التأنيث التاء المتحركة )
- سمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير ، بمعنى لو حذفنا الألف والتاء المفتوحة من آخر الجمع أصبح مفردا ، وبذلك نعرف جمع المؤنث السالم من غيره ، مثال : المسلمــــــات المسلمة ( مع وضع علامة التأنيث )0
بخلاف بعض الكلمات ، مثال
: أوقـــات ( عند حذف الألف والتاء لا تعود الكلمة للمفرد ) ، فعند ذلك نعرف جمع المؤنث السالم 0
- علامات إعراب جمع المؤنث السالم :
أ
- الضمة : في حالة الرفع ( المبتدأ والخبر والفاعل ) ، مثال : الطالباتُ مجتهداتٌ0
ب- الكسرة : في حالتي النصب والجر ( مفعول به ، اسم مجرور ) ، مثال : شكرت المديرة الطالباتِ ، وزعت المعلمة الجوائز على المتفوقاتِ 0
جمع التكسير
:
جمع التكسير
: هو كل جمع تغيرت صورة مفرده عند الجمع ، والتغير يكون بزيادة أو بنقص في حروف المفرد مع تغير بعض حركاته ، مثال : غصن – أغصان ، كتاب – كتب 0 أو بتغيير حركات المفرد ، مثال : أسد – أُسْد0 علامات إعراب جمع التكسير :
أ
– الضمة : في حالة الرفع ( المبتدأ والخبر والفاعل )، مثال : الطلابُ في الفصل0
ب
- الفتحة : في حالة النصب ( مفعول به ) ، مثال : تحجز السدود المياهَ0
ج
- الكسرة : في حالة الجر ( اسم مجرور ) ، مثال : تكثر الحشرات في الحقولِ 0
علامات إعراب الاسم بطريقة مبسطة
:
1- علامات رفع الاسم :
أ
– الضمة : ( المفرد ، جمع التكسير ، جمع المؤنث السالم )0
ب
- الألف : ( المثنى )0
ج
- الواو : ( جمع المذكر السالم )0
2- علامات نصب الاسم :
أ
– الفتحة : ( المفرد ، جمع التكسير ) 0
ب
- الكسرة : ( جمع المؤنث السالم )0
ج
- الياء : ( المثنى ، جمع المذكر السالم )
3- علامات جر الاسم :
أ
– الكسرة : ( المفرد ، جمع التكسير ، جمع المؤنث السالم )0
ب
- الياء : ( المثنى ، جمع المذكر السالم )0
س
: كيف نعرب الجمل ؟
ج: نبدأ بطريقة سهلة ومختصرة لإعراب الجمل بصورة صحيحة من خلال الخطوات التالية :
- الجملة نوعان : اسمية وفعلية 0
الاسمية
: هي الجملة التي تبدأ باسم ، وتتكون من مبتدأ وخبر ، مثال : محمدُ مؤدبٌ 0 ( محمد : مبتدأ ، مؤدب : خبر )0
الفعلية : هي الجملة التي تبدأ بفعل ، وتتكون من فعل وفاعل ، وأحيانا تحتاج مفعول به ، مثال : يأكل الطفلُ الطعامَ0( يأكل : فعل ، الطفل : فاعل ، الطعام : مفعول به )0
* للتفريق بين الاسم والفعل أدخل ( أل ) التعريف على الكلمة، فإذا قبلت أل التعريف فتلك الكلمة اسم، و إذا لم تصح نطقا وكتابة فهي فعل ، مثال : ورقة – الورقة ( تصح فهي اسم ) ، يشرب – اليشرب ( لا تصح فهي فعل )0
* قواعد أساسية تحفظ لتسهل على الطالب الإعراب :
1- مبتدأ مرفوع ، خبر مرفوع ، فاعل مرفوع دائما 0( العلامة الأصلية : الضمة ، تأتي نيابة عن الأصلية : الألف أوالواو )0
2- مفعول به منصوب دائما 0( يسبق بفعل وفاعل )0( العلامة الأصلية : الفتحة ، تأتي نيابة عنها الكسرة أوالياء )0
3- اسم مجرور ( يسبق بحرف جر )0( العلامة الأصلية : الكسرة ، وتأتي نيابة عنها الياء )0
أولا
: الأفعال الناسخة
من الأفعال الناسخة
:
1- كان 2- صار 3- ليس
العمل :
تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها
0
مثال
: الضبابُ كثيفٌ - كان الضبابُ كثيفاً
مبتدأ + خبر فعل + اسم كان + خبر كان
مثال معرب :
صار : فعل ماض ناسخ 0
الدرسُ : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0
مفيداً : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 0
ثانيا ً
: الحروف الناسخة :
من الحروف الناسخة
:
1- إنّ 2- كأنّ 3- ليت 4- لعلّ
- العمل :
تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها
0
مثال
: الضيفُ عزيزٌ - بعد دخول إن - إنّ الضيفَ عزيزٌ
مبتدأ + خبر حرف + اسم إن + خبر إن
مثال معرب
:
إنّ : حرف ناسخ 0
الدينَ
: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 0
يسرٌ
: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0
الفعل المضارع
:
الفعل المضارع
/ كلمة تدل على حدوث عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل ، ويبدأ الفعل المضارع بأحد أحرف المضارعة التالية : ( أ ، ن ، ت ، ي ) 0مثال : أدرس ، ندرس ، تدرس ، يدرس ) 0
أولا
: رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بحرف ناصب أو جازم ، وعلامة رفعه الضمة0
مثال : تتفتحُ الأزهار في الربيع 0
ثانيا
: نصب الفعل المضارع :
- ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأحد حروف النصب ، وعلامة نصبه الفتحة 0
من حروف نصب الفعل المضارع
:
1- أن 2- لن : تفيد النفي 3- كي : تفيد التعليل 0
مثال
: أحب أن أساعد جاري كي أكسب مودته 0
مثال معرب
:
لن
: حرف نصب ونفي 0
يقصرَ
: فعل مضارع منصوب بـ (لن ) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
المجدون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو ، لأنه جمع مذكر سالم 0
ثالثا
: جزم الفعل المضارع :
- يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأحد حروف الجزم ، وعلامة جزمه السكون 0
- من حروف الجزم :
1- لم : تفيد النفي 2- لا الناهية : تفيد النهي 3- لام الأمر : تفيد الأمر
مثال : لا تنظرْ إلى ما في يد غيرك ولتقنعْ بالقليل 0
فائدة
:
يا محمد لا تكذب
- اللام هنا ناهية لأن المتكلم ينهى محمد عن الكذب وهي جازمة0
محمد لا يكذب
– اللام هنا نافية لأن المتكلم فيها ينفي صفة الكذب عن محمد وهي لا تجزم 0
- فائدة : الفعل يجزم ولا يكسر بينا الاسم يجر ، والجر وحروف الجر من علامات الاسم 0
مثال معرب
:
لم
: حرف نفي وجزم 0
يخلف
: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون 0
المحمدان
: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف ، لأنه مثنى 0
الوعد
: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 0
إعراب الفاعل بالحركات والحروف
:
الفاعل مرفوع دائما
0
علامات رفع الفاعل
:
الضمة
: إذا كان الفاعل ( مفردا أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالما )0
الألف
: إذا كان الفاعل ( مثنى )0
الواو
: إذا كان الفاعل ( جمع مذكر سالما ) 0
تأنيث الفعل الماضي
:
يؤنث الفعل الماضي إذا كان فاعله مؤنثا ، وذلك بزيادة تاء ساكنة في آخره تدل على تأنيثه
0
مثال
: طلع - طلعتْ 0
فائدة
: يؤنث الفعل المضارع إذا كان فاعله مؤنثا ، وذلك بزيادة تاء متحركة في أوله تدل على تأنيثه 0
مثال
: يحمد المؤمن ربه - تحمد المؤمنة ربها 0
إعراب المفعول به بالحركات والحروف
:
المفعول به منصوب دائماً
0
علامات نصب المفعول به
:
الفتحة
: إذا كان المفعول به ( مفردا أو جمع تكسير ) 0
الكسرة
: إذا كان المفعول به ( جمع مؤنث سالما ) 0
الياء
: إذا كان المفعول به ( مثنى أو جمع مذكر سالما ) 0
الدرس الأول
: النكرة والمعرفة
الاسم نوعان :
النكرة
: هي كل اسم يدل على شيء غير معين 0مثال : صوت ، أسد ، رجل0
المعرفة
: هي كل اسم يدل على شيء معين 0 مثال : صوت الرعد ، عبد الرحمن ، الأسد 0
من أنواع المعارف
:
العلم
:
العلم
: اسم سمي به إنسان أو مكان أو حيوان أو أي شيء آخر ؛ ليميّزه عن باقي أفراد جنسه 0مثال : خالد (إنسان ) ، مكة ( مكان ) ، القصواء ( ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم ) ، شوال ( شيء آخر )0
ملاحظة
: يختلف ( العلم ) عن ( اسم الجنس ) ، قاسم الجنس : كلمة تدل على جميع أفراد الجنس 0مثال : صياد ، اسم جنس الصياد ، صقر ، اسم جنس للصقور ، مدينة ، اسم جنس للمدن 0
المعرف بـ
( ال ) :
المعرف بـ ( ال ) : هو كل اسم نكرة اكتسب التعريف بدخول ( ال ) عليه 0 مثال : ال + قلم = القلم 0
المعرف بالإضافة وإعراب المضاف إليه
:
المعرف بالإضافة
: اسم نكرة أضيف إلى معرفة فصار معرفة بالإضافة 0
ركنا الإضافة
:
1- المضاف : يعرب حسب موقعه في الجملة 0
2- المضاف إليه : يكون مجروراً دائماً 0
مثال
: أعدت أمي كعكة البرتقال 0
ملاحظة
: يحذف التنوين من الاسم المفرد عند إضافته ، مثال : لبست ثوباً ، لبست ثوب العيد 0
تحذف نون المثنى وجمع المذكر السالم عند إضافتهما ، مثال
: للنسر عينان حادتان ، عينا النسر حادتان 0 للمشروع مهندسون ماهرون ، مهندسو المشروع ماهرون 0
أسماء الإشارة
:
اسم الإشارة
: اسم نشير به إلى شيء معين 0
الشيء الذي نشير إليه يسمى
( مشاراً إليه )0
أسماء الإشارة للقريب
: هذا : للمفرد المذكر ، هذه : للمفردة المؤنثة ، وجمع غير العاقل 0 هذان : للمثنى المذكر ، هاتان : للمثنى المؤنث ، هؤلاء : لجمع المذكر والمؤنث 0
أسماء الإشارة للبعيد
: ذلك : للمفرد المذكر ، تلك : للمفردة المؤنثة ، أولئك : لجمع المذكر والمؤنث 0
الأسماء الموصولة
:
الاسم الموصول هو
: اسم لا يتم معناه إلا بجملة تأتي بعده ، وتسمى صلة الموصول 0مثال : أحب أمي التي سهرت من أجلي 0
صلة الموصول
الأسماء الموصولة
:
3- الذي – التلميذ : للمفرد المذكر 0
4- التي – التلميذة ،5- التجارب : للمفردة المؤنثة ،6- ولجمع غير العاقل 0
7- اللذان – التلميذان : للمثنى المذكر 0
8- اللتان – التلميذتان : للمثنى المؤنث 0
9- الذين – التلاميذ : لجماعة الذكور 0
10- اللاتي – التلميذات : لجماعة الإناث 0
الضمير
:
الضمير
: اسم يحل محل اسم آخر ويدل عليه 0مثال : أنتِ تبادرين زميلاتك بالسلام 0
مثال تطبيقي
: أنا لا أحب أن أبقى الحارس دائماً ، أنا – ضمير حل محل الاسم – زياد 0
أنواع الضمير
:
الضمائر نوعان
: منفصلة ومتصلة 0
الضمير المنفصل هو
: كل ضمير يأتي مستقلاً في النطق والكتابة 0مثال : أنا ، أنت 0
الضمير المتصل هو
: كل ضمير لا يستقل في النطق والكتابة ، ويأتي متصلاً بكلمة قبله ( فعل ، اسم ، حرف ) 0 مثال : قطفت ، منزلك ، له 0
- استعمال الضمائر :
أ
- الضمائر المنفصلة وإعرابها
1- ضمائر المتكلم :
- أنا : للمتكلم المفرد ( مذكرا أو مؤنثاً ) ، مثال : أنا مسلم ، أنا مسلمة 0
- نحن : للمتكلمين الاثنين ( مذكرين أو مؤنثين ) ، مثال : نحن مسلمان ، نحن مسلمتان 0
- نحن : لجماعة المتكلمين ( ذكوراً أو إناثاً ) ، مثال : نحن مسلمون ، نحن مسلمات 0
2- ضمائر المخاطب :
- أنتَ : لخطاب المفرد المذكر 0مثال : أنتَ رجل صالح 0
- أنتِ : لخطاب المفردة المؤنثة 0مثال : أنتِ امرأة صالحة 0
- أنتما : لخطاب المثنى ( مذكرين أو مؤنثين ) ، مثال : أنتما رجلان صالحان ، أنتما امرأتان صالحتان 0
- أنتم : لخطاب جماعة الذكور ، مثال : أنتم رجال صالحون 0
- أنتنّ : لخطاب جماعة الإناث ، مثال : أنتن نساء صالحات 0
ضمائر الغائب
:
هو
: للمفرد المذكر ، مثال : هو تلميذ محبوب 0
هي
: للمفردة المؤنثة ،وللجمع غير العاقل ، مثال : هي تلميذة محبوبة ، هي حدائق غناء 0
هما
: للمثنى ( مذكرين أو مؤنثين ) ، مثال : هما تلميذان محبوبان ، هما تلميذتان محبوبتان 0
هم
: لجماعة الذكور ، مثال : هم تلاميذ محبوبون 0
هنّ
: لجماعة الإناث ، هن تلميذات محبوبات 0
إعراب الضمائر المنفصلة
:
كل ضمير منفصل يحل محل اسم مرفوع يكون في محل رفع ، ويسمى ضمير رفع منفصل
0
ب
- الضمائر المتصلة :
- الضمير المتصل : هو كل ضمير لا يستقل في النطق والكتابة ، وإنما يأتي متصلاً بفعل أو اسم أو حرف 0
1- ضمائر في محل رفع :
أ- تاء المتكلم أو المخاطب ، مثال : سمعت 0
ب- ألف الاثنين ، مثال : سمعا 0
ج- واو الجماعة ، مثال : سمعوا 0
د- نون النسوة ، مثال : سمعن 0
و- ياء المخاطبة ، مثال : اسمعي 0
2- ضمائر في محل نصب أو جر :
أ- ياء المتكلم ، مثال : سمعني 0
ب- الخطاب ، مثال : سمعك 0
ج- الغائب ، مثال : سمعه 0
ضمير في محل رفع أو نصب أو جر
:
نا المتكلمين ، مثال : سمعنا 0
- فائدة :
1- الفرق بين تاء ( المتكلم أو المخاطب ) وتاء ( التأنيث ) :
- تاء المتكلم أو المخاطب ( قرأتُ ، قرأتَ ، قرأتِ ) : اسم ( ضمير) ، لها محل من الإعراب ، متحركة بالضم أو بالكسر أو بالفتح 0
- تاء التأنيث ( قرأتْ هند ) : حرف ( علامة التأنيث ) ، لا محل لها من الإعراب ، ساكنة 0
2- لا تزاد ياء بعد تاء أو كاف المخاطبة ( أشكركِ ، لكِ ) ، ولا تزاد كذلك في ضمير المخاطبة المنفصل ( أنتِ )0
مختصر
القواعد الصف السادس
- الفصل الثاني
الأسماء الخمسة
:
القاعدة
:
من الأسماء الخمسة
( أبو – أخو ) ويشترط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم 0
علامات إعرابهما
:
الواو
: في حالة الرفع ، مثال : أبوك ، رحيم 0
الألف
: في حالة النصب ، مثال : إن أباك رحيم 0
الياء
: في حالة الجر ، مثال : نحن بارا بأبيك 0
فائدة
: أبو ، أخو ، حمو ، فو ، ذو 0
-------------------------------------------------------------
الأفعال الخمسة
:
الأفعال الخمسة
: هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة 0
علامات الإعراب
:
ثبوت النون ، في حالة الرفع ، مثال
: العاملان يبنيان 0
حذف النون ، في حالتي النصب والجزم ، مثال
: اعملي كي تؤجري ، لتتقنوا العمل 0
3- الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل :
القاعدة :
الفعل المبني للمعلوم
: هو الفعل الذي يكون فاعله معلوما 0
الفعل المبني للمجهول
: هو الفعل الذي يكون فاعله مجهولا 0
عند بناء الفعل الماضي للمجهول يضم أوله ويكسر ما قبل آخره
0
عند بناء الفعل المضارع للمجهول يضم أوله ويفتح ما قبل آخره
0
نائب الفاعل
: كل اسم حل محل الفاعل وناب عنه بعد حذفه فصار مرفوعا 0
مثال
: كتب التلميذ الدرس – كُتِب الدرسُ 0
يكتب التلميذ الدرس – يُكتبُ الدرسُ 0
--------------------------------------------------------------
4-- ظرف الزمان وظرف المكان :
القاعدة
:
ظرف الزمان
: اسم منصوب يدل على زمن حدوث الفعل ، ويكون منصوبا 0
مثال
: استراح الشيخ ظهرا 0
ظرف المكان
: اسم منصوب يدل على مكان حدوث الفعل ، ويكون منصوبا 0
مثال
: اختبأت القطة تحت المكتب 0
فائدة
: يعرب الاسم الذي يأتي بعد الظرف مضافا إليه مجرورا 0
مثال : سهرت ليلة الجمعة ، وضعت القلم فوق المكتب 0
5- الحال :
الحال
: اسم نكرة منصوب يبين حالة أو هيأة صاحبه عند وقوع الفعل 0
صاحب الحال
: اسم تبين الحال حالته أو هيأته وهو معرفة دائما 0
تطابق الحال صاحبها في
:
الإفراد أو التثنية أو الجمع
0
التذكير أو التأنيث
0
مثال
: رجع الجندي ظافراً 0
6- الصفة :
- الصفة : اسم يبين صفة في اسم قبله يسمى الموصوف 0
- تطابق الصفة الموصوف في :
1- الإفراد أو التثنية أو الجمع 0
2- التذكير أو التأنيث 0
3- التنكير أو التعريف 0
4- الحالة الإعرابية 0
- مثال : اشتريت ساعة ذهبية 0
----------------------------------------
7- كيف أميز بين الحال والصفة :
استطيع التمييز بين الحال والصفة بالنظر إلى التعريف والتنكير في كل منهما
0
8- العطف :
- العطف : هو ربط اسم باسم أو فعل بفعل بواسطة حرف يسمى ( حرف العطف ) ويسمى ما قبل حرف العطف ( معطوف عليه ) وما بعده ( معطوف )0
- حروف العطف :
1- الواو : تدل على المشاركة 0
2- الفاء : تدل على المشاركة مع الترتيب والتعقيب 0
3- ثم : تدل على المشاركة مع الترتيب والتراخي 0
مثال تقريبي
: المعطوف عليه ( و، ثم ، الفاء ) المعطوف
مثل : دخل محمد وعلي
يتبع المعطوف المعطوف عليه في الحالة الإعرابية ، مثال
: كتبت التلميذات الأمثلة ثم القاعدة 0
فائدة
: تستعمل حروف العطف أيضا للربط بين الجمل ، مثال : الاجتهاد ضروري والصبر مفيد 0
الإملاء
الصف الثالث
حروف المد
:
1- الألف : سامي
2- الواو : سوق
3- الياء : جيل
- الفرق بين الحركة والمد : الحركة أقصر من المد في النطق 0
الشدة
:
أي أن الحرف يكون مكررا ولكنه يكتب مرة واحدة ، إذن فهي علامة تدل على تكرار الحرف في الكلمة ، يدغم الحرفان معا ، وينطق حرفا واحدا
0
قد يضبط الحرف المشدد بالفتح أو بالضم أو بالكسر ، وترسم الشدة فوق الحرف وتوضع فوقها الفتحة والضمة أما الكسرة فترسم تحت الشدة
0
الشدة تغني عن تكرار رسم الحرف في الكلمة الواحدة
0
علامة ، الشمس ، التفاح ، النور
0
التنوين
:
نون ساكنة تلحق آخر الاسم وهي تلفظ ولا تكتب
0
مثال
: كتابٌ – ننطقها كتابن 0
أنواع التنوين ، ثلاثة
: تنوين فتح ، تنوين ضم ، تنوين كسر 0
تنوين الفتح هو فتحتان فوق الألف
0
تزاد ألف على الحروف عند ضبطها بتنوين الفتح عدا الألف والتاء المربوطة
0
تتصل ألف تنوين الفتح بالحروف عدا الألف ، الدال ، الذال ، الراء، الزاي ، الواو ، لأن هذه الحروف لا تتصل بما بعدها
0
مثال
: كتاباً ، سبورةً ، شارعاً ، دارًا ، مستشفىً 0
ملاحظة
: يلاحظ أن تنوين الفتح يوضع فوق الحرف الأخير من الكلمة ، ولا يوضع فوق الألف0لأنه ساكن 0
اللام الشمسية
:
اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ
0
يكون الحرف الذي بعد اللام الشمسية مشدداً عند النطق
0
ليست كل حروف الهجاء حروفا شمسية
0
مثال
: الصيف ، الشتاء 0اصصيف
- اللام القمرية :
- اللام القمرية تنطق ولا تكتب 0
- الحرف الذي بعدها لا يكون مشدداً عند النطق به 0
- مثال : البيت ، الجبل ، العلم 0
- فائدة : الكلمات المعرفة بأل لا تنون 0
- فائدة : يتغير شكل الحرف بتغيير موقعه من الكلمة 0
مثال : ت ، تـ ، ـتـ ، ـت ، ة ، ـة 0
فائدة
: هناك حروف تتصل بما قبلها ولا تتصل بما بعدها ، وهي : الألف ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، الواو 0
ـا ، ـــد ، ـــذ ، ــر ، ــز ، ـــو
0
الرابع
الإملاء
- للصف الرابع الابتدائي – الفصل الأول –
كتابة الألف المقصورة في آخر الكلمة في الأسماء ، والأفعال ، والحروف
0
القاعدة
:
تكتب الألف المقصورة في آخر الكلمة قائمة
( ا ) أو على صورة الياء دون نقطتين ( ى ) حسب نوع الكلمة وعدد حروفها ، كالتالي :
نوع الكلمة
عدد الحروف
القاعدة
اسم
1- ثلاثة
2- أكثر من ثلاثة
- تكتب الألف المقصورة في بعض الأسماء قائمة ( ا ) وفي بعض الأسماء على صورة الياء ( ى ) 0
- تكتب الألف المقصورة على صورة الياء ( ى ) 0
فعل
1- ثلاثة
2- أكثر من ثلاثة
تكتب الألف قائمة
( ا ) إذا انقلبت في المضارع واوا 0
تكتب الألف على صورة الياء إذا انقلبت في المضارع ياء ، أو بقيت في المضارع ألفا
0
- تكتب الألف على صورة الياء ( ى ) 0
حرف
تكتب الألف قائمة
( ا ) في آخر كل الحروف ما عدا أربعة أحرف هي : إلى ، على ، حتى ، بلى 0فتكتب الألف على صورة الياء ( ى ) 0
أمثلة
: الأسماء : الصفا ، مصطفى ، القرى 0
الأفعال : علا ، دعا ، سعى ، يخشى 0
الحروف : لا ، إلا ، إلى ، على 0
كتابة الهمزة المتطرفة
:
القاعدة :
الهمزة المتطرفة
( أي الهمزة آخر الكلمة ) ، تكتب كما يأتي :
على ألف
: إذا كان ما قبلها مفتوحا ، مثل : قرأ 0
على الواو
: إذا كان ما قبلها مضموما ، مثل : يجرؤ 0
على الياء
: إذا كان ما قبلها مكسورا ، مثل : الشاطئ 0
على السطر
: إذا كان ما قبلها ساكنا ، أو كان حرف مد ، مثل : السماء ، وضوء 0
كتابة الألف الزائدة بعد الهمزة المنونة المفتوحة وعدم كتابتها إذا جاء قبل الهمزة ألف
0
القاعدة
:
ألف التنوين الزائدة تلحق آخر الاسم المختوم بهمزة متطرفة إذا نون بالفتح ، مثل : جزءا ، وضوءا0
إلا في حالتين ، هما :
إذا كان قبل الهمزة المتطرفة ألف ، مثل
: هواء 0
إذا كانت الهمزة المتطرفة فوق ألف ، مثل
: مبتدأ 0
4- استخدام علامات الترقيم :
القاعدة
: هي رموز وإشارات مخصوصة ، يستخدمها الكاتب في نهاية الجمل ، أو بين أجزائها لتقسيم الكلام ، وإيضاح معانيه 0
علامات الترقيم كثيرة ، ولكل علامة شكلها ، واسمها ، ومواضع استخدامها كما في الجدول
:
الفاصلة
( ، ) توضع بين الجمل المعطوفة على بعض وبين أقسام الشيء وأنواعه 0
النقطة
( . ) نهاية الجمل والفقرة والموضوع 0
النقطتان الرأسيتان
( : ) توضعان بعد القول وما في معناه ، وبعد الكلمات الدالة على التقسيم وبعد الكلمات الدالة على التمثيل والشرح 0
علامة الاستفهام
( ؟ ) توضع نهاية الجملة الاستفهامية 0
إملاء
- الصف الرابع - الفصل الأول
اللام نوعان
:
اللام الشمسية
0
اللام القمرية
0
اللام الشمسية
:
اللام الشمسية هي اللام التي تكتب ولا تلفظ
0
يكون الحرف الذي بعد اللام الشمسية مشددا عند النطق
0
سميت هذه اللام
– شمسية – نسبة إلى كلمة الشمس التي هي أم الباب وكل اللامات تشبه لامها من حيث النطق والكتابة ولأن ما ينطبق على لام كلمة الشمس ينطبق عليها في النطق والكتابة ، واعتقد أن العرب نسبوا تلك اللام للشمس لوضوحها لدى العامة من الناس وأشهر ما يعرفوا 0مثال : شمس – الشمس 0
الحروف الشمسية التي تشدد في النطق بعد اللام هي
:
ت
– ث- د- ذ- ر- ز- س – ش – ص- ض- ط- ظ- ل- ن0
اللام القمرية
:
تكتب وتنطق ، ولا يكون الحرف بعدها مشددا
0
الحروف القمرية ، هي
:
ب
– ج – ح –خ – ع – غ – ف - ق – ك – م – هـ - و – ي0
تجتمع هذه الحروف جملة
– ابغ حجك وخف عقيمه – 0
سميت هذه الحروف
( قمرية ) لأن أم الباب كلمة ( القمر ) وكل لامات هذه الحروف تشبه لام القمر من حيث النطق والكتابة ، مثال : قمر – القمر 0
اتصال حروف المعاني بالاسم المعرف بأل
:
تتصل بعض الحروف بالأسماء المعرفة بأل ، ومن هذه الحروف
: الباء ، الكاف ، الفاء 0
إذا اتصلت هذه الحروف بالأسماء المعرفة بأل لا يحذف من الكلمة شيء بل تتصل هذه الحروف بألف التعريف
0
مثال
: كتبت بالقلم ، الشجاع كالأسد ، زرت مكة فالمدينة 0
اتصال اللام
( لام الجر ) بالأسماء المعرفة بأل :
إذا اتصلت لام الجر بالاسم المعرف بأل تحذف ألف أل وتتصل اللام بلام أل
0
إذا كان الاسم فيه لامان
: لام أصلية ولام أل واتصل بلام الجر تحذف أل ويبقى الاسم بلامين ، مثل : لليل ، لليمون 0
التاء المربوطة
:
التاء المربوطة
: هي التي تلفظ هاء عند الوقف 0
للتاء المربوطة شكلان
: ة ، ــة 0
توضع النقطتان فوق التاء المربوطة دائما
0
التاء المربوطة تكون في آخر الكلمات فقط
0
مثال
: سبورة ، طاولة ، سيارة 0
التاء المفتوحة
:
التاء المفتوحة هي التي تبقى تاء إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ، ولا تتحول إلى هاء
0
التاء المفتوحة لها شكل واحد عند الكتابة هو
( ت ) 0
التاء المفتوحة تكون في أول الكلمة مثل
: تقوم ، أو في وسطها ، مثل : متفوق ، أو في آخرها ، مثل : بنت 0
ملاحظة خاصة
:
هناك أخطاء إملائية لا يمكن تجاوزها في تعليم التلاميذ والأبناء وهناك أخطاء لا تعتبر مشكلة كبيرة وهي شائعة لدى الكثيرين ويسهل متابعتها على سبيل المثال
:
الأخطاء التي لا يمكن تجاوزها في التعليم هي التي تغير المعنى وقراءة الكلمة بشكل صحيح لدى الغير مثل تبديل الحروف أو ترك بعض النقاط والحروف وحذفها من الكلمة
0
من الأخطاء اليسيرة والتي لا تعتبر مشكلة لدى التلميذ ويمكن معالجتها بسهولة هي ترك النقطتان التي فوق التاء المربوطة أو بعض الهمزات
0
إملاء
- الصف الخامس الابتدائي - الفصل الأول
الهمزة المتوسطة على الياء
:
القاعدة
:
ترسم الهمزة المتوسطة على الياء إذا كانت
:
مكسورة ، مثال
: سئل 0
أو مكسوراً ما قبلها ، مثال : بئس 0
أو سبقت بياء مكسور ما قبلها ، مثال : البيئة 0
-------------------------------------------------------
2- الهمزة المتوسطة على الواو :
القاعدة
:
ترسم الهمزة المتوسطة على واو في حالات منها
:
إذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم ، مثال
: شؤون 0
إذا كانت مضمومة وما قبلها مفتوح ، مثال : ينشؤون 0
ج
- إذا كانت مضمومة وما قبلها ساكن ، مثال : مسؤول 0
د
- إذا كانت مضمومة وما قبلها مد بالألف أو الواو ، مثال : التفاؤل ، أبناؤكم ، وضوؤك 0
----------------------------------------------------------
3- الهمزة المتوسطة على الواو :
من مواضع رسم الهمزة المتوسطة على واو ما يأتي
:
إذا كانت الهمزة ساكنة وما قبلها مضموم ، مثال
: يؤجر 0
إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها مضموم ، مثال : مؤاخاة 0
الفصل الثاني
:
4- الهمزة المتوسطة على الألف :
ترسم الهمزة المتوسطة على ألف في الحالات التالية
:
إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها مفتوح ، مثال
: سألهم 0
إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها ساكن ، مثال : مسألة 0
ج
- إذا كانت الهمزة ساكنة وما قبلها مفتوح ، مثال : فأس 0
--------------------------------------------------------
5- الهمزة المتوسطة المفردة على السطر :
ترسم الهمزة المتوسطة مفردة على السطر
:
إذا كانت مفتوحة بعد ألف مد ، مثال
: تفاءل ، القراءة 0
إذا كانت مفتوحة بعد واو مد ، مثال : المروءة ، وضوءك 0
-----------------------------------------------------------
قاعدة مختصرة أخرى في الهمزات المتوسطة
:
- من حيث القوة وتأثيرها على رسم الهمزة على الحرف المناسب لها :
الكسرة
( ِ ) ، يناسبها الحرف ( ئ ) 0
الضمة
( ُ ) ، يناسبها الحرف ( ؤ )0
الفتحة
( َ ) ، يناسبها الحرف ( أ ) 0
السكون
( ْ ) ، يناسبها السطر___ْ 0
مثال تطبيقي
:
الكسرة يليها الضمة يليها الفتحة ثم السكون ، ونضع الهمزة على ما يناسب أقوى الحركتين ، إذا كانت الهمزة متوسطة ، مثال
:
بئس : حركة الباء الكسرة وحركة الهمزة السكون ، إذن نضع الهمزة على النبرة ( الياء ) ، لأن الكسرة أقوى من السكون ، ويناسب الكسرة الياء 0
بأس :
بؤس :
وضع قطعة مع توضيح طريقة شرح الهمزات للوالدين وللمعلم وللطالب
0
أولاً
: همزة الوصل وهمزة القطع :
الهمزة في أول الكلمة نوعان
:
همزة الوصل
:
وهي همزة تنطق في ابتداء الكلام ، ولا تنطق عند وصله بما قبلها ، وتكتب هكذا
( ا ) 0مثال : الماء ، استجاب ، ابنه 0
همزة القطع
:
وهي همزة متحركة تقع في أول الكلمة ، وينطق بها في ابتداء الكلام وفي وسطه ، وتكتب هكذا
: ( أَ ) ، ( إِ ) ، ( أُ ) 0مثال : إِبراهيم ، أُمه ، أسرعت0
فائدة
: نستطيع التمييز بين همزة الوصل والقطع بأن أضع الكلمة بعد حرف كالواو أو الفاء ، ثم أنطق بها ، فإن بقيت ظاهرة في النطق ، كقولي : ( وأحمد ) فهي همزة قطع ، وإن سقطت كما في قولي : ( واسمك ) فهي همزة وصل 0
ثانيا ً
: زيادة بعض الأحرف في الكلمة :
تلحق كلمة
( عمرو) في حالتي الرفع والجر واو زائدة لا تظهر في النطق 0
تكتب بعد واو الجماعة ألف زائدة لا تنطق
0
واو الجماعة لا تلحق إلا الأفعال بأنواعها الثلاثة
: الماضي ، والمضارع ، والأمر 0مثال : ذهبوا ، لم يذهبوا ، لا تحاسدوا 0
ثالثاً
: حذف بعض الأحرف من الكلمة :
تحذف الألف من وسط الكلمات التالية
: ( الإله ، الرحمن ، لكن ، ذلك ، هذا ، هذه ، هذان ، هؤلاء ، هكذا ) 0تحذف للتخفيف لكثرة استعمالها 0
تحذف همزة
( ابن ) إذا وقعت بين علمين ولم تكن أول السطر 0مثال : عبد الله بن عباس ، ابن عباس 0
الإملاء
– الصف السادس – الفصل الثاني 0
حذف الألف من
( ما ) الاستفهامية :
القاعدة
:
تحذف الألف من
( ما ) الاستفهامية ، إذا اتصل بها أحد حروف الجر التالية : عن ، في ، من ، الباء ، اللام ) ، مثال : عم ، فيم ، مم ، لم ، بم 0
دخول
( من ) و ( عن ) الجارتين على ( من ) :
القاعدة
:
إذا دخل حرف الجر
( من ) على ( من ) فإنها توصل به ، وتكتب هكذا : ممن 0
إذا دخل حرف الجر
( عن ) على ( من ) فإنها توصل به ، وتكتب هكذا : عمن 0
علامات الترقيم
:
من علامات الترقيم
:
علامة التأثر ، وتكتب هكذا
( ! ) وتوضع بعد الجمل الدالة على تأثر ، مثل : التعجب والتحذير وغيرهما 0
علامة التنصيص ، وتكتب هكذا
" " وتكون للنصوص المنقولة من القرآن الكريم أو الحديث الشريف أو أي كلام آخر منقول نقلا حرفيا دون تغيير 0
القوسان ، ويكتبان هكذا
( ) ويوضع بينهما الألفاظ المفسرة لما قبلها 0
علامة الحذف ، وتكتب هكذا
000 وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفا 0
المراجع
:
11- المرشد في الإملاء 00 محمود شاكر
12- كتب الإملاء والقواعد للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية 0
المختصر في القواعد والإملاء للمرحلة الابتدائية